جسد الثقافة  



العودة   جسد الثقافة > السَّرد، الفِكر، والإعلام > الفكر والفلسفة

الفكر والفلسفة نظريات ، تيارات ومدارس ، مقالات ونقد ونقاشات فلسفية .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 26 - 10 - 2016, 01:55 PM   #1
der loyal
garrni@gmail.com
 
الصورة الرمزية der loyal
 
تاريخ التسجيل: 08 - 2004
الدولة: الرياض
المشاركات: 476
هل يمكن التفكير خارج إطار اللغة؟!

يُنسب للفيلسوف النمساوي "لودفيغ فيتغنشتاين " قوله : (حدود لغتي هي حدود عالمي ) فإطار الوجود عموما سواءً كان وجوداً في الذهن أو في الخارج هو هو اللغة، فهل من الممكن أن يتجاوز العقل هذا الإطار؟
لقد كانت محاولة "إيمانؤيل كانط" الجميلة لدراسة العقل المجرد خارج إطار التصورات والتصديقات -أي مجرداً من المعارف- لأن حدود العلم في المنطق الصوري كما هو معروف هو مطلق الإدراك، ربما كانت محاولة كانط هذه من زاوية أخرى هي في الحقيقة محاولة لتجريد العقل من اللغة.

لو أردنا النظر في هذا الموضوع بطريق التجريب فسنجد مِن حولنا بعض الأمثلة التي ربما كرست هذا الإطار، فمثلاً الصم يستطيعون التواصل لكن بدرجة أقل من غيرهم، فالأعمى مثلاً أكثر قدرة على كسب المعرفة والتواصل من الأصم.
من جهة أخرى فالانسان يختلف عن بقية الحيوانات باستخدامه نمطاً أكثر تعقيداً من أنماط التفكير التي تستخدمها بقية الحيوانات ، وبالتالي لغةً أكثر تعقيداً ، في الفلسفة مثلاً يختلف تفكير الانسان عن بقية الحيوانات بداية من الكلي..
فالحيوانات تدرك المفاهيم الماهوية، لكنها لا تتعامل مع المفاهيم المنطقية أو الفلسفية سواء الأولى أو الثانية ..
وقديماً قال الأخطل:
إنَّ الْكَلَامَ لَفِي الْفُؤَادِ وَإِنَّمَا ... جُعِلَ اللِّسَانُ عَلَى الْفُؤَادِ دَلِيلًا
"الكلام" في البيت يعني الفكر والتفكير، لا النطق.
كل هذا يؤيد ما ذهب إليه الفيلسوف فيتغنشتاين من أن حدود العالم هو حدود اللغة، بالرغم من محاولة كانط الشجاعة للذهاب خلف تلك الحدود.
__________________
هداياكَ في خافقي لاتَغيب
هاتها ... هداياكَ مقبولةُ
أشد جراحي وأهتف
بالعائدين
ألا فانظروا واحسدوني
فهذى هدايا حبيبي
وإن مسّت النار حرّ الجبين
توهّمتُها قُبلة منك مجبولة من لهيب
der loyal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27 - 10 - 2016, 09:16 AM   #2
ماجد تمار
m a j e d . t a m m a r
 
الصورة الرمزية ماجد تمار
 
تاريخ التسجيل: 10 - 2016
الدولة: Melbourne
المشاركات: 159
موضوع أكثر من رائع ..
وأحيي فيك وفائك لهذا المنتدى والصرح الشامخ ..
عندما بدأت أقرأ الموضوع لفت نظري تاريخ تسجيلك عام 2004 وها نحن في عام 2016 ..
ولازلت تشارك رغم مرض الجسد ..
تحياتي لك وأسعد تمنياتي ..
وأرجو منك أن تواصل في طرح مواضعيك القيمة حتى وإن كان لا أحد يشارك ..
سأشارك أنا وحيداً , وراجياُ من الله أن يعود الجسد مثل سابقه وأفضل ..
وأنا أحاول جاهداً لكي يعود الجسد لسابق عهده ..
تحياتي .
__________________
- "فإذا وقفت أمام حسنك صامتاً .. فالصمت في حرم الجمال جمال." نزار قباني .


ماجد تمار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28 - 10 - 2016, 07:13 PM   #3
ناصر الحسن
إنسان جوهره الخطيئة
 
الصورة الرمزية ناصر الحسن
 
تاريخ التسجيل: 05 - 2008
الدولة: بيت السندباد
المشاركات: 2,115
مقال جميل وطرح أجمل
__________________
تـويـــت


ناصر الحسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29 - 10 - 2016, 05:40 PM   #4
der loyal
garrni@gmail.com
 
الصورة الرمزية der loyal
 
تاريخ التسجيل: 08 - 2004
الدولة: الرياض
المشاركات: 476
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد تمار مشاهدة المشاركة
موضوع أكثر من رائع ..
وأحيي فيك وفائك لهذا المنتدى والصرح الشامخ ..
عندما بدأت أقرأ الموضوع لفت نظري تاريخ تسجيلك عام 2004 وها نحن في عام 2016 ..
ولازلت تشارك رغم مرض الجسد ..
تحياتي لك وأسعد تمنياتي ..
وأرجو منك أن تواصل في طرح مواضعيك القيمة حتى وإن كان لا أحد يشارك ..
سأشارك أنا وحيداً , وراجياُ من الله أن يعود الجسد مثل سابقه وأفضل ..
وأنا أحاول جاهداً لكي يعود الجسد لسابق عهده ..
تحياتي .

أشكرك يا أخي ..

هذا المنتدى مكان جميل فعلا برغم تقدمه في السن (:

القراءة و الكتابة فيه تساعد على التفكير .. وتجلب لي ذكريات جميلة جدا ،،

اتمنى لك كل التوفيق وشكرا لك مرة أخرى ..
der loyal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29 - 10 - 2016, 05:45 PM   #5
der loyal
garrni@gmail.com
 
الصورة الرمزية der loyal
 
تاريخ التسجيل: 08 - 2004
الدولة: الرياض
المشاركات: 476
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر الحسن مشاهدة المشاركة
مقال جميل وطرح أجمل
تسلم .. وأنا أتابع ما تكتب
der loyal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06 - 11 - 2016, 12:32 PM   #6
مزنه
Registered User
 
الصورة الرمزية مزنه
 
تاريخ التسجيل: 10 - 2015
المشاركات: 744
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة der loyal مشاهدة المشاركة

هذا المنتدى مكان جميل فعلا برغم تقدمه في السن (:

القراءة و الكتابة فيه تساعد على التفكير .. وتجلب لي ذكريات جميلة جدا ،،
كلامك يأتي تصديقا لما قاله فيتغنشتاين : هناك ملاحظات تَزرع وأخرى تَحصد

حيث يفتح لنا آفاق البحث و حقول الاسئلة و بحار المعرفة ( المنتدى اقصد )

احب المواضيع التي ينطبق عليها المثل القائل , خير الكلام ما قل و دل
فإنه يفتح المجال للحديث و الحوار
__________________
Good things take time
مزنه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14 - 02 - 2017, 01:58 PM   #7
شرير النرجس
إتساع يترفق بالمدى
 
تاريخ التسجيل: 09 - 2005
الدولة: فوق مستوى الوضوح
المشاركات: 41
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى شرير النرجس
ظهيرتكم بطعم القرنفل

كأنما كنت متابع لما تكتب/كتبت هاهنا .
وأنا اقرأك هكذا قرأتك ، لعل ما قلت فتح كوة رأيتها فرصة لاستشرف بعض الافكار...
الاعمي هو بطبيعته متصطنت بامتياز على العالم ، لذلك يسعي من خلال مخياله ان يستحضر عوالم يصر على المشاركة فيها ويجبر الاخرين على مشاركته عالمهم.
اما الاصم فهو مراقب لعالم يتحضر امامه دون ان تتاح له فرصة المشاركة فيها بالكامل ربما منقوص بعض الاحيان من جراءة الاعمى . لذلك في ظني ان العوالم التي نخلقها ثم نستحضر حدودها وموجوداتها دائما ما تكون مصحوبة باللغة لذلك التفكير خارج اللغة بالضرورة يقصى فاعله من الحراك الانساني اجمالاً .. وتبقى العملية برمتها وقفاً على ماهية اللغة ومقدرتها على كسب منطقها من (مطلقها) اذا جاز لنا ان نسمي العقل هنا هو المحرك لهذه اللغة ..
لا ادري ان قلت كلاماً مفهوماً اما مجرد خرابيط .. ذلك ما جاء على بالي واردت ان ارمي به بقصد ان اهش على السكون الذي يخيم على الجسد
__________________

لست على خير ، مادمت قصي عن غوايات ابتسامتها
انت بالف خير كونك تنفست عبق درب شغله حسنها
بالف خطوة سبقتك ..
شرير النرجس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20 - 02 - 2017, 01:52 PM   #8
أخـضَر
م. فيصل الحبردي
 
الصورة الرمزية أخـضَر
 
تاريخ التسجيل: 04 - 2007
الدولة: الجبيل الصناعية
المشاركات: 781
بالطبع

لو أخذت بإبني الرضيع إلى جزيرة خالية من البشر، ثم عشنا هناك عشر سنوات، نأكل ونشرب ونسبح دون كلام.. هل سوف يكون قادراً على التفكير؟ (بغض النظر عن عمق التفكير).

أعتقد، بمجرد ملاحظته للأفعال.. سيكون قادراً حتى على الابتكار دون حاجة للكلام أو الشرح

اللغة تقييد للفكر
__________________
أنت تريد وأنا أريد والله يفعل مايريد
أخـضَر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أنشر الموضوع..

الكلمات الدلالية (Tags)
الأخطل, الفلسفة, اللغة, المنطق, كانط


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

تحويل هجري ميلادي - ميلادي هجري
سنابكم سناب شات دليل سناب تشات

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 01:32 PM.


Powered by: vBulletin
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO (Unregistered)
جميع الحقوق محفوظة لجسد الثقافة
المشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة رأي الموقع
Supported by: vBulletin Doctor